|| الموسوعة الذهبية ||2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

|| الموسوعة الذهبية ||2

مُساهمة من طرف الفنك الاخضر في الجمعة سبتمبر 10, 2010 1:02 am

>> 1975 الى 1986<<



.Neutral(> 1974 - 1975 <)|:.

البطل :- اليوفنتوس

رغم تعثر اليوفي في أول جولة أمام نادي بولونيا حيث خسر اللقاء بثنائية إلا أنه أستطاع في الناهية احراز لقبه السادس عشر في تاريخ اليوفينتوس ، كان اليوفي يحوي على اسماء تلمع في سماء الكرة الإيطالية أمثال زوف و جنتيلي و شيريا و التافيني و غيرهم ، زمرة من الاعبين المميزين يشرف على تدريبهم المدرب كارلو بارولا ، كانا ناديي روما و نابولي منافسيني قويين لنادي اليوفي ، اليوفي استطاع سحق نادي نابولي بسداسية مقابل هدفين لنابولي ، و هذه هي المباراة التي صنعت الفارق حيث حقق اليوفي اللقب بفارق نقطتين فقط لا غير عن أقرب منافسيه و هو نادي نابولي و بفارق 3 نقاط عن نادي روما ، فاز لاعب نادي تورينو باولو بليسي بقلقب هداف الدوري الإيطالي برصيد 18 هدف ، هبطت أندية بياتشينزا و ترينانا و فاريسي للسيريا بي بينما صعدت أندية كومو و بيروجيا و فيرونا للسيريا اي .

تشكيلة الأبطال :-

زوف - جنتيلي - كوكاريدو - فورينو - موريني - شيريا - دامياني - اناستاسي - كابيلو - بيتيجا - التافيني - لونجوبوكو - فيولا - سبينوسي .



.Neutral(> 1975 - 1976 <)|:.

البطل :- تورينو

يعتبر هذا الاسكوديتو هو آخر اسكوديتو حققه التورو في تاريخه حتى الآن ، كان التورو في ذاك الموسم يلقى منافسه شديده من أحد ابناء مدينة تورينو و هو نادي اليوفي ، حيث حقق نادي تورينو اللق بفارق نقطتين فقط عن اليوفي ، باولو بوليسي كان الكلمة السحرية لنادي تورينو ، هذا النجم المتألق قاد تورينو للقب بأهدافه الواحد و العشرين التي احرزها في ذاك الموسم ، تورينو بدء الموسم بطريقه غير ممتازة حيث خسر أول مباراة له أمام نادي بولونيا و لكن العبرة في الخواتيم فكانت نهاية تورينو سعيدة حيث فيها أحرز لقب الاسكوديتو للمرة السابعة في تاريخه ، هبطت أندية اسكولي و كومو و كالياري للسيريا بي بينما صعدت أندية كاتانزارو و فوجيا و جنوا للسيريا اي .



تشكيلة الابطال : -

كاستليني - سانتين - سالفادوري - سالا - موزيني - كابورالي - سالا - بيتشي - جرازياني - كازانيجا - لومباردو - باتشين .

.Neutral(> 1976 - 1977 <)|:.

البطل :- اليوفنتوس

اليوفي يتغزل بالأسكوديتو أم العكس ، كلتا العبارتيني صحيحتين ، السبعينيات كانت بيانكونيرية خالصة ، اليوفي كان المسيطر على بطولة الاسكوديتو إلا ما ندر ، في هذا الموسم حقق اليوفي لقبه السابع عشر في تاريخه من بطولات الاسكوديتو ، ابني تورينو اليوفي و تورينو هما كانا المنافسان الحقيقيان و الوحيدان على اللقب ، اليوفي أحرز اللقب بفارق نقطة واحده عن تورينو لا أكثر ، بيتيجا الرائع كان علامة تميز في هذا الموسم حيث سجل 17 هدف لليوفي و كان ثالث الهدافين ، بينما كان فرانشيسكو جرازياني مهاجم نادي تورينو هو الهداف الاول حيث سجل 21 هدف ، رغم فوز تورينو بالديربي على اليوفي بهدفين دون مقابل و تعادل الفريقين في المباراة الثانية إلا أن التورو لم يستغل هذه الفرصة اتم استغلال و اضاع بطولة كانت في متناول اليد ، هبطت أندية سمبدوريا و كاتنزوا و تشيزينا للسيريا بي بينما صعدت اندية اتلانتا و بياتشينزا و بيسكارا للسيريا اي .



تشكيلة الابطال :-

زوف - جنتيلي - كوكاريدو - فورينو - موريني - شيريا - بونينسيجنا - كابريني - جينتيل كلاديو - بيتيجا - تارديلي - سبينوسي .

.Neutral(> 1977 - 1978 <)|:.

البطل :- اليوفنتوس

عادت السيدة العجوز لتحقق اللقب من جديد .. بالتخصص اليوفنتوس يحرز لقب الدوري الإيطالي مجددا وهذه المرة مع منافسة شبة معدومة مع فريق تورينو العدو اللدود لليوفنتوس .. وكان اليوفنتوس متصدر بفارق خمسة نقاط عن تورينو وفيسينزا واحتل نادي ميلان المركز الرابع واتى الإنتر خامسا بفارق نقطة عن الميلان .. عموما اليوفنتوس كانت نقاطة 44 .. وسجل مهاجموه 46 هدفا .. ولكن الفريق الأبرز هجوميا كان فيسينزا حيث سجل خمسين هدفا في ذلك الموسم الرائع لذلك الفريق اللذي كان المركز الثالث ابرز مركز له , هبط في ذلك الموسم جنوى وفوجيا وباسكارا .. وصعد اسكولي وايفيلنو وكاتانزارو .



تشكيلة الأبطال :-

زوف - جنتيلي - كوكاريدو - فورينو - موريني - شيريا - بونينسيجنا - كابريني - جينتيل كلاديو - بيتيجا - تارديلي - سبينوسي - فيرزا - بينيتتي .

.Neutral(> 1978 - 1979 <)|:.

البطل :- الميلان



عاد المارد الأحمر لحصد الألقاب مجددا بعد غياب طويل عن الدوري الإيطالي , واستطاع الميلان من احراز اللقب بعد منافسة شرسة بينة وبين بيروجيا , الميلان تحصل في ذلك الموسم على 44 نقطة وبيروجيا تحصل على 41 نقطة اندية تورينو واليوفنتوس كانا غائبين عن ذلك الموسم حيث احتلا لمركزين الثالث والرابع الثالث تحصل عليه اليوفنتوس والرابع تورينو بفارق كبير عن الميلان المتصدر اقوى هجوم في ذلك الموسم كان الميلان بـ 46 هدف , هبط في ذلك الموسم بولونيا وفيسينزا وفيرونا .. وصعد كل من كالياري وبيسكارا واودنيزي .



تشكيلة الأبطال :-



البيرتوسي , كولوفاتي , مالدارا , دي فيتشي , بيت , انتونيلي , باريزي , بيجون , نوفيلينو , بولديني , بيرياني , موريني , ريفيرا , كابيللو , سارتوري , ماينويا .

.Neutral( 1980 - 1981 )|:.



البطل :- اليوفنتوس





في السبعينات تسيد اليوفي لقب الاسكوديتو حيث حققه 5 مرات ، في آخر موسمين من السبعينات لم يحقق اليوفي اللقب ، و بعد غياب لمدة سنتين رجع اللقب من جديد إلى خزائن السيدة العجوز ، كان في ذاك الموسم منافسة شديدة بين اليوفي و روما ، و لكن في النهاية استطاع اليوفي بخبرته حسم اللقب و بفارق نقطتين فقط عن روما ، و هبطت ثلاث أندية إلى الدرجة الثانية و هي بريشيا و بيروجيا بيستويسا و أما الاندية الصاعدة للدرجة الأولى فكانت سيسينا و جنوا و ميلان ، و في هذا الموسم تم خصم 5 نقاط قبل بداية الموسم من بولونيا و افيلينو و بيروجيا .



تشكيلة الأبطال :-



زوف ، كيوتشيريدو ، كابريني ، فورينو ، جينتلي ، شيريا ، كيوسيو ، تارديلي ، بيتيجا ، برادي ، فانا ، ماروتشينو ، براندليلي ، فيرزا ، أوستي ، بريو ، جالديريسي ، ستروجاتو .





.Neutral( 1981 - 1982 )|:.



البطل :- اليوفنتوس





و تستمر اكتساحات اليوفي مرة أخرى ، و هذه المرة حقق لقبه الـ20 ليعلق النجمة الثانية على قميصه ، و لكن اليوفي لم يتحصل على اللقب بسهولة ، حيث كان الفيولا ملاحقاً له بضراوة و كان منافسه الأول و الاخير ، استطاع اليوفي تحقيق اللقب بفارق نقطة واحدة فقط عن نادي فيورنتينا ، و لولا تعادل فيورنتينا الاخير أمام كالياري لكان هو حامل اللقب ، و في ذاك الموسم هبط كل من ميلان و كومو و بالإضافة إلى بولونيا ، و صعدت أندية بيسا و سمبدوريا و فيرونا .



تشكيلة الأبطال :-



زوف ، ، كابريني ، فورينو ، جينتلي ، شيريا ، بريو ، تارديلي ، ، جالدريسي ، برادي ، فيرديس، ماروتشينو ، بونيني ، فانا ، برانديلي ، بيتيجا ، روسي ، ، أوستي ،تافالو





.Neutral( 1982 - 1983 )|:.



البطل :- روما





بعد غياب الاسكوديتو عن روما لمدة 40 عام ، و بعد نجاح ايطاليا في المونديال الاسباني 82 و تحقيقهم لبطولة كأس العالم ، عاد الجيلاروسي و تحصل على الاسكوديتو لموسم 82-83 ، لقب أتى بفضل رئيس النادي دينو فيولا و المدرب المخضرم ليدهولم و كذلك بعض الاعبين مثل بطل العالم كونتي و كذلك بروتزو و ايضاً البرازيلي فالكاو الذي اطلقت عليه جماهير روما (( ملك روما الثامن )) ، شهر بعد شهر يواصل روما أداءه المميز و فوزه في المباريات ، كان اليوفي و الانتر و كذلك فيرونا منافسي روما على اللقب ، فيرونا أنتهت أماله قبل نهاية الموسم بعدت جولات ، و في 1-5-1983 كانت مباراة الانتر و اليوفي و انتهت بـ 3-3 ، و لكن بأمر قضائي تحولت النتيجة إلى 2-0 لصالح الانتر ، و بذلك استطاع روما الفوز باللقب في الاسبوع التالي أمام نادي جنوا رغم تعادله 1-1 ، و هبط ثلاث اندية إلى الدرجة الثانية و هي كالياري و سيسينا و كاتنزارو ، و أما الاندية التي صعدت للسيريا اي هي كتانيا و لازيو و ميلان .



تشكيلة الأبطال :-



تانكريدي ، نيلا ، فيرتشوود ، انشيلوتي ، فالكاو ، مالديرا ، كونتي ، بروسكا ، بروتزو ، دي بارتلومي ، لوريو ، تشيريكو ، نابي ، فاليجي ، راييتي ، فاتشيني ، جيوفانلي ، سوبيرتشي



.Neutral( 1983- 1984 )|:.



البطل :- اليوفنتوس





واصل اليوفتوس منافستة الشرسة على اللقب واستطاع من إحراز اللقب بعد منافسة شرسة وقوية بينة وبين نادي الجيلاروسي روما , لقد ان موسم مثير وصعب حيث احرز اللقب بفارق نقطتين فقط عن النادي العاصمي واستطاع اليوفنتوس ان يفوز بفضل هجومة القوي اللذي استطاع من احراز سبعة وخمسين هدفا ودخل في مرماه 29 هدف .. وكان روما قد سجل في ذلك الموسم اربع وثمانين هدف ودخل في مرماه 28 هدف فقط .. ولقد احتل نادي فيرونتينا المركز الثالث وكان الإنتر رابعا , وقد هبط في ذلك الموسم ناديا كاتانيا وبيسا .



تشكيلة الأبطال :-



تاكوني ، فافيرو ، كابريني ، بونيني ، بريو ، شيريا ، ماورو ، مانفريدونيا ، سيرينا ، بلاتيني ، لودراب ، بين ، بيولي ، باكيوني ، برياتشي ، كاريكولا ، بونيتي





.Neutral( 1984- 1985 )|:.



البطل :- فيرونا





من كان يتوقع ان يحقق هذا النادي الصغير لقب الاسكوديتو لأول مرة في تاريخه بعد صعوده للسيريا اي بثلاث مواسم فقط ، استطاع نادي فيرونا بجدارة ان يحقق اللقب في ظل تراجع الكبيرين في تلك الفترة ناديي روما و اليوفي ، كانت هناك منافسة بين ناديي تورينو و الانتر و فيرونا ، و لكن فيرونا استطاع تخطي هذه الفرق و الوصول على عرش اندية الكالتشي ليحقق اللقب لأول و آخر مرة في تاريخه ، هبطت أندية كريمونيزي و اسكولي و لازيو للدرجة الثانية ، و صعدت اندية باري و بيسا و ليتشي للدرجة الأولى .



تشكيلة الأبطال :-



جاريلا ، فولباتي ، مارانجون ، تريسيلا ، فونتولان ، بريجيل ، فانا ، بروني ، جالدريسي ، دي جينارو ، لارسن ، فيروني ، تورتشيتا ، ساتشيتي ، دونا ، مرانجون .





.Neutral(> 1985 - 1986 <)|:.



البطل :- اليوفنتوس



كانت من المواسم المثيرة جداً ، و كما جرت العادة في تلك الفترة ، المنافسة على اللقب كانت بين اليوفي و روما ، اليوفي كان يسير في الطريق الصحيح و روما كان يتعثر بين فترة و أخرى مع الفرق الصغيرة في تلك الفترة ، أبناء تراباتوني استطاعوا أن يفوزوا باللقب بفارق 4 نقاط عن نادي روما ، لقب آخر يضاف لخزينة اليوفي و لقب آخر يضيع من نادي روما ، رغم ان نادي روما كان يمتلك أقوى هجوم و سجل 51 هدف و كان هداف الدوري الايطالي هو مهاجمه بروتزو و لكن اليوفي بخبرته فاز باللقاب ، و هبطت اندية بيسا ، باري ، ليتشي ، و صعدت اندية أسكولي ، بريشيا أمبولي .



تشكيلة الأبطال :-



تاكوني ، فافيرو ، كابريني ، بونيني ، بريو ، شيريا ، ماورو ، مانفريدونيا ، سيرينا ، بلاتيني ، لودراب ، بين ، بيولي ، باكيوني ، برياتشي ، كاريكولا ، بونيتي



.Neutral(> 1986 - 1987 <)|:.



البطل :- نابولي



أنه موسم نابولي ، أو بالأصح انه موسم اسطورة الاساطير ديجو أرماندوا مارادونا ، نادي نابولي استطاع ان يحقق اللقب في آخر جولة في الكالتشيو بفارق 3 نقاط عن صاحب المركز الثاني و هو نادي اليوفي ، نابولي حقق الثنائية الايطالية بفوزه بالسكوديتو و الكأس الايطالية ، و هذان اللقبان جلبهما بكل تأكيد مارادونا و يمكننا القول بمساعدة ماريكا ، هبطت أندية اتلانتا و بريشيا و كذلك اودونيزي للدرجة الثانية ، و صعدت اندية بيسا و سيسينا و بيسكارا .



تشكيلة الأبطال :-



جاريلا ، براسكولوتي ، فيرارا ، باني ، فيراريو ، رينيكا ، كارنيفالي ، دي نابولي ، جيوردانو ، مارادونا ، رومانو ، فولبيكينا ، كافاريلي ، سولا ، مارو ، ماريانو ، بيجلياردي ، دي فوسكو







ولمتعة الكالتشيو بقية .. انزل للأسفل لترى التكملة ..

avatar
الفنك الاخضر
مشرف المنتديات الرياضية
مشرف المنتديات الرياضية

عدد المساهمات : 164
نقاط : 59
النقاط الذهبية : 2
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى